تشغيل محطة T-Point 2 مع أكبر توربينات الغاز في العالم

تشغيل محطة T-Point 2 مع أكبر توربينات الغاز في العالم

بحسب شركة “ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز” المحدودة،  تم إطلاق العمل في محطة T-Point 2  خلال شهر مارس الماضي في “تاكاساجو وركس” في مقاطعة هيوجو باليابان لتحل مكان محطةT-Point  الأصلية التي صنعتها “ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز”،وتقوم الشركة بالتحقق من تقنيات توربينات الغاز الجديدة والحلول الرقمية لديها في إطار عملية طويلة الأمد لمدة تشغيل متصل بالشبكة لا تقل عن 8 آلاف ساعة، أي ما يعادل حوالي سنة واحدة من التشغيل العادي، وهو ما يعتبر معياراً رئيسياً لقطاع التأمين على صعيد موثوقية الأسطول.

كفاءة تشغيل وانبعاثات أقل

تم حالياً دمج توربين الغاز الأكثر تطوراً من سلسلة “جيه إيه سي” التابع لشركة “ميتسوبيشي هيتاتشي باور سيستمز”، والذي تم تصميمه لتحقيق أعلى حدّ من الكفاءة ومستوى أقل من الانبعاثات، مع الحلول الرقمية MHPS-TOMONI®  من أجل التحقق والتثبت في محطة T-Point 2 . ويدخل توربين الغاز مرحلة التشغيل التجاري بحيث يحقق كفاءة قياسية في مجال الدورات المركّبة تزيد عن 64 % ودرجة حرارة مدخل التوربين التي تبلغ 0165 درجة مئوية للمرة الأولى في العالم.

 ويساهم توربين الغاز هذا بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 65 % مقارنة مع المحطات التي تعمل بالفحم. بالإضافة إلى ذلك، يملك هذا التوربين القدرة على التحوّل من الغاز الطبيعي إلى مزيج من الغاز الطبيعي و30 % من الطاقة الهيدروجينية المتجددة لمواصلة خفض الانبعاثات. وفي نهاية المطاف، سيكون قادراً على العمل باستخدام 100 % من الطاقة الهيدروجينية المتجددة للتخلص من الانبعاثات الكربونية بشكل تام.

النظام الرقمي للمحطة

تشمل الركائز الأساسية الرقمية للمحطة الذاتية لتوليد الطاقة والتي يتم التحقق منها في T-Point 2  حزمة متقدمة من وحدات البدء الأوتوماتيكي لتشغيل المصنع  والمرتبطة على نحو وثيق مع تطبيقات التحليلات والتشخيص المتطورة التي تتولى مراقبة المصنع بأكمله باستمرار. ومن أجل التحقق من التشغيل الكامل عن بُعد، سيتم نقل العمليات من غرفة التحكم المحلية إلى مركز تاكاساغو للمراقبة عن بُعد.

أجهزة استشعار الصوت والفيديو ضمن اساسيات التشغيل

تشمل الركائز الأساسية للتشغيل والصيانة التي يتم تقييمها مجموعة متطورة من أجهزة استشعار الصوت والفيديو وجمع البيانات الحرارية والتي تتم مراقبتها بواسطة تحليلات متقدمة يجري تغذيتها لتحديد التغيرات في الأنماط. كما تقوم محطة T-Point 2  بتقييم نظام التحكم الرقمي “نيتمايشن 4إس” الأول على الإطلاق الذي يتم استخدامه في محطة بتقنية الدورة المركبة لتوربينات الغاز من الفئة المتقدمة. ويضيف “نيتمايشن 4إس” المزيد من الموثوقية والتشغيل الاحتياطي وتجربة المشغّل المحسنة إلى عائلة “نيتمايشن” من أنظمة التحكم المعروفة/ المختبرة بنجاح.