السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق


التطبيع العربي الإسرائيلي سيتوقف مؤقتاً  .. إذا اقتحمت إسرائيل غزة بريا ستكلفها خسائر باهظة..  

الأحداث الجارية تنقل الشرق الأوسط إلى مرحلة جديدة في اتجاة عكسي

إسرائيل تريد استعادة هيبتها بعمل عسكري لا يتفق مع القانون الدولي.. والعنف سيولد عنفاً 

قمة القاهرة للسلام كانت صوتاً للعقل وسط الحرب.. وتأكيد لرفض تصفية القضية الفلسطينية 

الدبلوماسية المصرية كانت على قدر الحدث.. وحضور سكرتير الأمم المتحدة أمام معبر رفح يحسب لها 

أميركا تدعم إسرائيل بشكل دائم ومطلق.. والدبلوماسية المصرية تتحرك وفقاً لذلك 

 إسرائيل بتتحرك منذ نشأتها "فوق القانون".. وتتحرك تحت حماية أمريكية وغربية 

تهجير الفلسطينيين إلى سيناء هو مخطط مبني على الأوهام السياسية والعلاقات المصرية الإسرائيلية أصيبت بأضرار كبيرة 


حوار - آية الألفي :

 

"مفيش حاجة اسمها القضاء على المقاومة الفلسطينية، واقتحامها لغزة بريا سيكلفها خسائر فادحة".. بهذه الكلمات أجاب وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي على سؤال الساعة الذي يشغل العالم بشأن الأحداث المتسارعة في قطاع غزة ومنطقة الشرق الأوسط، في هذا الحوار تناقشنا معه حول عدة ملفات أبرزها اقتحام القطاع وقمة القاهرة للسلام وجهود الدبلوماسية المصرية ومستقبل الصراع بين الفلسطينيين ورؤية حل الدولتين.

 

 وإلى نص الحوار:

ما تعليقكم على الحرب المشتعلة في غزة مع الكيان الصهيوني؟

طبعاً وضع مأساوي بينقل الشرق الأوسط إلى مرحلة جديدة بعدما كانت الأمور تسير في اتجاه سلمي أصبحت الآن في اتجاه عكسي تماماً ستمتد آثاره لسنوات قادمة. كما تم إجهاض أي فرصة للسلام "الفلسطيني-الإسرائيلي" للأسف، وبالتالي  علينا إعادة جهود السلام في الإقليم مرة أخرى لأن تكلفته دائما أقل من تكلفة الحرب، وأنه يضمن الأمن للطرفين.

 

2 ـ  ما توقعاتكم لاستمرار الحرب وهل بمقدور إسرائيل الدخول برياً للقطاع؟

أرى أنها ستظل لفترة، لكن يبدو أن إسرائيل حسابتها خاطئة تماماً مثل اعتقادها بانهيار صمود فلسطين سريعاً وهي تقديرات خاطئة، أما فيما يخص التدخل البري أعتقد أن إسرائيل حساباتها خاطئة أيضاً لأنه سيحدث خسائر كبيرة وغير متوقعة في صفوف الجيش الإسرائيلي وإسرائيل يتملكها الآن إحساس بضرورة استعادة هيبتها مرة أخرى عبر عمل عسكري لا أراه يتفق مع القانون الدولي، وفي النهاية العنف يجلب عنف والدم يجلب دم.

 

كيف تابعت قمة القاهرة للسلام وهل حققت أهدافها؟

قمة القاهرة يمككنا وصفها بصوت العقل في أجواء يسودها العنف حتى مع اختلاف بعض المواقف خلال فعاليات القمة، والحشد الدولي والإقليمي كان مهماً للتأكيد على رفض تصفية القضية الفلسطينية.

 

ما تقييمك لتعاطي الدبلوماسية المصرية مع حرب غزة؟

بالنسبة لموقف مصر من القضية الفلسطينية فهو ثابت وتاريخي، وأما عن الدبلوماسية المصرية فاستطاعت عقد قمة دولية في وقت قياسي، وكذالك إدخال المساعدات وحضور أمين عام الأمم المتحدة أمام معبر رفح.. الدبلوماسية المصرية كانت على قدر الحدث.

 

كيف رأيت الدعوات الإسرائيلية بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء؟

التهجير إلى سيناء هو مخطط مبني على الأوهام السياسية، ولكن اعتقد الآن - بعد موقف مصر -  أصبح قضية غير مطروحه على بساط البحث ولا حتى التنفيذ.

 

 

كيف ترى حادث إصابه 9 جنود مصريين بالقرب من معبر كرم أبو سالم بقذيفة إسرائيلية؟

تحدث أحيانا مثل هذه الحوادث لما بيكون في توتر في أي إقليم ونحن ننادي بأنه يجب أن تتوقف لأن الحوادث غير المسؤولة أو غير المقصودة أو المقصودة بس طلعة ع أساس أنها غير مقصودة دي كلها بتهيج المشاعر وتهيج الموقف وبالتالي أي زياده فيها يعتبر عمل غير مسئول ومن يفعله يتحمل مسئوليته.

 

ما رأيكم في انحياز الولايات المتحدة إلى صف إسرائيل؟

الموقف الأمريكي موجود دائماً لأنها تساند إسرائيل مساندة مطلقة ولا شك فيها، وبالتالي الدبلوماسية بتتحرك من هذا المنظور يعني الموضوع مش مفاجأة للدبوماسية المصرية على الإطلاق، وبالتالي إحنا بنتحرك بشكل واقعي مع المحددات الموجودة على الأرض، وهذا أحد أسباب نجاح الدبلوماسية المصريه.

 

ما تقييمك لموقف الدول العربية تجاه الأوضاع الجارية؟

مواقفها كانت صادقه طبعاً بالنسبة للقاضية الفلسطينية وحماية الشعب الفلسطيني لكن هناك اختلاف في المقاربة مع هذا الأمر ويبقى في النهاية الهدف الاستراتيجي لكل العرب مساندة القضية الفلسطينية.

 

من وجهة نظرك كيف يتم إنهاء  هذه الأزمة.. وما الموقف من حل الدولتين؟

من الصعب التصور الدقيق لتوقيت النهاية وشكلها لكن يبدو أنه على المستوى التكتيكي إسرائيل لديها خطة لدفع الفلسطينيين إلي جنوب غزة ولو دخلت بري في شمال القطاع ستصاب بخسائر كبيرة وهو ما سينعكس على الداخل الإسرائيلي بالسلب. وأنا بشوف إن الموضوع مش بالأوهام الإسرائيلية القائلة إنها تسطتيع القضاء على حماس "مفيش حاجة إسمها القضاء على مقاومة"، والمقاومة ستظل موجودة وهتولد أجيال جديدة وإسرائيل وضعت غزة تحت الحصار لعدة سنوات ولكن في النهاية حماس ما زالت قوية جدا وتستطيع ان تشتبك مع القوات الإسرائلية.

 

وبالتالي فكرة إنهاء المقاومة غير واقعية ومش هتحصل، لذلك نحن أمام فترة طويلة من التوتر ونزيف الدم وطبعا في النهاية في شعب بيعاني بلا وقود أو مياه أو علاج طبي، كل دا مأساه كبيره جدا، وعلينا أن نعمل لتخفيف الأضرار بسرعة كبيرة جدا.

 

بالنسبة للجرائم المروعة للكيان الصهيوني.. هل نتوقع فرض عقوبات دولية ضده؟

إسرائيل بتتحرك منذ نشأتها باعتقاد أنها فوق القانون فخلينا برضو واقعيين أكيد هيكون في أصوات تندد لما تفعله وتحاول جرها إلي المنظمات الدولية علشان تنال عقوبتها وإدانتها ولكن في النهاية إسرائيل بتتحرك تحت حماية أمريكية وغربية ما سيقلل من تأثير مثل هذه التحركات ضدها.

 

ما مستقبل العلاقات المصرية الإسرائيلية ومشروع التطبيع مع الدول العربية؟

موضوع مشروع التطبيع أكيد هيتوقف إلي حد ما يعني معتقدتش إن في قائد عربي هيكون الآن عنده استعداد أن يتحدث عن هذا الموضوع أمام الرأي العام في بلاده.. لكن العلاقات المصرية الإسرائيلية أكيد أصيبت بأضرار كبيرة ولكن مصر بتعالج هذا الأمر بحكمة ونفس طويل.