هند الجوهري

هند الجوهري تحصل على درجة الماجستير

حصلت الباحثة هند الجوهري على درجة الماجستير في الإعلام، تخصص الصحافة والنشر، من كلية الإعلام بنات بجامعة الأزهر، عن دراسة موضوعها «دور التطبيقات الصحية للهواتف الذكية في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات عن وباء كورونا "كوفيد 19" - دراسة ميدانية » .


وتكونت لجنة المناقشة والحكم من كلا من: الأستاذ الدكتور جمال عبدالحي النجار، أستاذ الصحافة، بقسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام بنات بجامعة الأزهر، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين، لقطاع الإعلام، بجامعة الأزهر، وعميد كلية الإعلام جامعة النهضة سابقا، "مناقشا داخليا"، والدكتورة آيات أحمد رمضان، أستاذ الصحافة المساعد، ورئيس قسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام بنات بجامعة الأزهر"مشرفا"، والدكتور وليد محمد الهادي، أستاذ الإعلام المساعد بكلية الآداب جامعة حلوان، "مناقشا خارجيا"، وبحضور نخبة من أساتذة الإعلام .


واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي موظفة أداة الاستبيان، والتي تم تطبيقها على عينة مقدارها 400 مفردة من الجمهور المصري. وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن ارتفاع ملحوظ في مستوى اهتمام عينة من المشاركين بمتابعة التطبيقات الصحية عبر الأجهزة الذكية، كما أظهرت أهمية بارزة للتطبيقات الصحية للهواتف الذكية كوسيلة فعّالة لنشر التوعية الصحية وتعزيز السلوكيات الإيجابية المتعلقة بالصحة. فقد أوضحت البيانات أن نسبة كبيرة من عينة الدراسة، تصل إلى حوالي 82٪، تقوم بتصفح تلك التطبيقات بشكل دوري. كما كشفت النتائج المتعلقة بتفضيلات المستخدمين لتطبيقات الصحة عبر الهواتف الذكية عن اتجاهٍ واضح نحو تبني تلك التطبيقات كمصادر رئيسية للمعلومات والخدمات الصحية. 


وبينت نتائج تحليل تفضيلات المستخدمين لتطبيقات الصحة المتنوعة عن اتجاهات واضحة نحو تبني تلك التطبيقات بهدف تعزيز الوعي الصحي وتحسين نمط الحياة. كما أظهرت نتائج الدراسة أهمية بارزة لتطبيقات الهواتف الذكية كوسيلة فعّالة لنشر التوعية الصحية وتعزيز السلوكيات الإيجابية المتعلقة بالصحة. فقد كشفت نتائج الدراسة عن فعالية دور التطبيقات الصحية للهواتف الذكية في توفير المعلومات حول جائحة فيروس كورونا، مما أدى إلى تقدير إيجابي عام لهذه التطبيقات كمصدر موثوق للمعلومات الصحية.

وأوصت الدراسة بأهمية تبني معايير خاصة لنشر المعلومات الصحية من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة، فضلا عن إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التطبيقية لقياس مدى فاعلية استخدام تطبيقات الهواتف في نشر التوعية وتحسين مستويات الرعاية الصحية.

وفي ختام المناقشة أثنتت لجنة المناقشة والحكم على موضوع الرسالة، والمنهجية العلمية القائمة عليها، والتي استوفت قواعد كتابة الرسائل العلمية، وقررت منح الباحثة درجة التخصص "الماجستير"، بتقدير 

ممتاز.



من جهته أكد الأستاذ الدكتور جمال النجار على أهمية دراسة وسائل وأدوات الاتصال الحديثة، ودورها في المجتمع لاسيما وقت التحديات، التي يمر بها أحيانا، قائلا إن جائحة كورونا أسفرت عن تسريع وتيرة التحول الرقمي في مختلف أنشطة الحياة في البلاد، كما ساهمت في تعظيم الاستفادة من تقنيات الاتصال والتواصل التى توفرها وسائل الاتصال الحديثة سيما تطبيقات الهواتف الذكية.

وأشار أستاذ الصحافة بكلية الإعلام، إلى أن الاتصال الصحي بكافة مستوياته سواء في الأوقات العادية أو وقت التحديات الصحية التي يمكن أن تواجه المجتمعات، هو عامل هام في بناء جسور من الوعي والمعرفة لدى الجماهير بما ينعكس على فئات الجماهير، ومن ثَم الحالة الصحية العامة في المجتمع ككل، منوها إلى أهمية الدراسة التي استهدفت التعرف على دور التطبيقات الصحية للهواتف خلال جائحة كورونا، وما أسفرت عنه من رصد وتوصيف استخدام الجمهور عينة الدراسة لهذه الوسيلة الاتصالية، التي تنامى دورها خلال الجائحة، فضلا عن ما أفضت إليه من نتائج تكشف آرائهم واتجاهاتهم نحوها، وكذلك التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناجمة عن هذا الاستخدام، وأيضا مقترحات المبحوثين لتطوير أدائها.