المستشار جابر صالح المري


تعقد لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان برئاسة المستشار جابر صالح المري يومي الاثنين والثلاثاء 25-26/12/2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال دورتها الثانية والعشرين المخصصة لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من المملكة العربية السعودية. 

 

كما تعقد اللجنة خلال ذات الفترة المشار إليها جلسة استماع مغلقة لعدد من منظمات المجتمع المدني، وذلك حسب الاجراءات المعمول بها في هذا الخصوص على مستوى لجنة الميثاق.

 

وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قدمت تقريرها الدوري الأول بتاريخ 16 يوليو/تموز 2023 إعمالاً لنصوص الميثاق العربي لحقوق الانسان ولتقييم مدى امتثال تشريعات وممارسات الدول الطرف لأحكامه.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان سوف تعقد خلال الفترة من 24 إلى 28 ديسمبر2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماعها العادي (60) لتدارس ووضع الملاحظات على تقرير الدولة الطرف وتقديم توصيات لها تنفيذاً للالتزامات المترتبة على الانضمام إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 

هذا، سوف تشهد جلسات دورة المناقشة حضور ممثلي المندوبيات الدائمة لدى جامعة الدول العربية علاوة على البرلمان العربي واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء.