قالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية إن  إسرائيل تضرب ولا تزال بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، وتخرق القانون الدولي الإنساني ..جاء ذلك خلال كلمتها أمام اجتماعات الدورة الحالية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الإجتماعية العرب المنعقدة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة .


وأضافت أن الاجتماعات تنعقد ونحن نشهد تطورات غير مسبوقة جراء تصاعد عمليات إسرائيل – القوة القائمة بالاحتلال، ليس على الشعب الفلسطيني الشقيق فقط، بل نشهد مأساة إنسانية أخرى في لبنان الشقيق، وقصف على مدار الساعة، مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى من المدنيين، وللأسف أصبح أغلبهم من الأشخاص ذوي الإعاقة، ذلك فضلاً عن ترويع للأطفال الأبرياء والنساء وكبار السن .


 وأوضحت  أن تلك العمليات الأثمة للقوة القائمة بالاحتلال تزامنت مع فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يجتمع قادة العالم في محاولات لوقف تلك المأساة، إلا أن إسرائيل تضرب ولا تزال بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، وتخرق القانون الدولي الإنساني، فإلى متى تستمر هذه المأساة التي تكبر يوماً بعد يوم.

وتابعت ،  تشهد أيضاً عدد من الدول الأعضاء مأسي إنسانية جراء الصراعات، مثل تطورات الوضع في السودان الشقيق، فأصبح ذلك كله يشكل ضغوطات مضاعفة على المكتب التنفيذي ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، حيث أن عملنا ينصب في الأساس على حياة المواطن الاجتماعية والإنسانية، مؤكدة على  ضرورة التحركات في هذا المجال قدر الإمكان، وكلما سمحت الظروف.


وأوضحت أن  الأمانة العامةحرصت على إدراج البنود التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، لاسيما فيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المخاطر والأوبئة والأزمات، وسياسات القضاء على الفقر بمختلف أبعاده.